الخيال

موقع متخصص في الخيل العربية الأصيلة من سلالات الخيول الخفيفة في العالم وهي تابعة لمنطقة الشرق الأوسط، والخيول العربية تتميز برأسها المميز وذيلها المرتفع

الخيل العربي الأصيل
الحصان الخيال الخيل

دورة حياة الخيول منذ الولادة

دورة حياة الخيول منذ الولادة

-تميز الإنسان منذ زمناً قديم بحبه الاكتشاف والمعرفة، وقد تم في العصر الحجري حسب ما توصل إلية  المؤرخون، بأنه تم في هذا العصر اكتشاف الخيول، وقد اعتمدوا ذلك من خلال ظهوره وفترة تحديدها بالنسبة للرسوم الصخرية التي سجلت صوراً للخيول .

– قد تم اكتشاف وجلبت الخيول من أسيا، من قبل البدو حيث يعتقد بأنهم أول من وجدوها ، ثم نقلوها إلى الصين فآسيا الصغرى وأوروبا وسوريا والبلاد العربية ومصر، ومن الشعوب التي اشتهرت بذلك الامازيغ في بليبيا.

-و كان في الماضي ظاهرة اقتناء الخيل والاهتمام مظهراً من مظاهر القوة والجاه والسلطان، وكان للخيل دوراً هام في حياة العرب وخاصة في الحروب، ولكن لم يكن ترويض الحصان لدى الإنسان القديم ممكناً حتى تمكن من ابتكار بعض الأدوات ومنها أدوات الصيد النافعة والرائعة.

في هذا المقال سوف نذكر لكم دورة حياة الخيول منذ الولادة، و مراحل حياة الخيول المختلفة، تابعوا.

 

“دورة حياة الخيول منذ الولادة”

دورة حياة الخيول؛ البلوغ

تصل إناث الخيول إلى سنّ البلوغ في الفترة ما بين الشهر التاسع والشهر الخامس عشر من عمرها، في حين يتأخّر الذكور في ذلك؛ فقد يتجاوزون الشهر الخامس عشر من عمرهم قبل أن يصلوا إلى البلوغ.

ويتمكّنوا من التناسل، وتتميّز الخيول بتكاثرها الموسمي؛ حيث يُعدّ فصلا الصيف والربيع أكثر الفصول المناسبة لعملية التكاثر؛ إذ تزداد طاقة الخيول ورغبتها في التواصل مع ازدياد طول النهار.

 

مراحل الحمل عند إناث الخيول :

– تحمل إناث الخيول وتتم فترة الحمل ما بين 315 يوم  إلى 387 يوماً  وذلك يختلف حسب عمرها ، وعندما تشعر أنثى الخيول بموعد ولادتها، فإنّها تبدأ بلبحث لنفسها عن مكان مُنعزل عن القطيع لتضع صغيرها فيه.

يفضل بعض من الفرس الولادة خلال فترات الليل المتأخر، وتمرّ الفرس خلال ولادتها بمراحل عديدة متوتره، تستغرق من 12 إلى 18 دقيقة قبل إنجاب مولودها ، وقد تزيد هذه المدّة لتصل إلى أكثر من 60 دقيقة، وبعد الانتهاء من هذه المرحله، فإنّها تحتاج إلى وقتٍ من الراحة والاستلقاء يتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة، وقد تُصبح الفرس خلال الساعات الأولى التي تلي الولادة عدوانيّةً وأكثر توتُّراً من وضعها الطبيعي، ثم بعد مرور بعد الوقت ترجع لطبيعتها من جديد .

“العناية بصغير الخيول”

صغير الخيل يستطيع صغير الخيل النهوض والرضاعة من أمّه خلال ساعتَين من ولادته، بالإضافة إلى ذلك يُمكن أن يبدأ بالهرولة والركض خلال فترة قصيرة بعد النهوض، وتجدر الإشارة إلى أنّ الأنثى الصغيرة تُعدّ أكثر نشاطاً وأسرع بالوقوف بعد ولادتها من الذكور.

” طعام المهور من الخيول”

قد تبدأ المهور بتذوُّق الأعشاب والتبن، وأكلها تدريجياً، بدءاً من الأسبوع الأول من عمرها، وعند اتمامها الشهرَين من عمرها تُصبح بحاجة إلى رعي الأعشاب أكثر من شُربها للحليب، وبالتالي تبدأ بالفِطام عند بلوغها الشهر الثالث من عمرها وقد تستمرّ إلى الشهر الرابع كحدٍّ أقصى.

 

“السن الذي يعشيه الخيول”

يعيش الخيول في متوسّط عمر تتراوح أعمارها ما بين 33 إلى 50 سنة، إلّا أنّه لم يثبت طريقة دقيقة لتحديد أيّ الخيول أطول عمراً،  وِفقاً لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، فقد كان خيل شاين أطول الخيول عمراً حيث بلغ ما يقرب تقريبيّ 51 عاماً.

” أماكن عيش الخيول”

تعيش الخيول في مساكن مختلفة ومتنوعة، حيث تتراوح من المناطق الاستوائيّة إلى الغابات إلى الحقول والسهول، و يمكن القول أن الخيول محبوبة من طرف المربين فهي منتشرة في جميع القارات والبلدان خاصة الأماكن الريفية ، وقد نجد الخيول حتى في الصحراء وتكون هذه الأحصنة مختلفة في خصائصها الجسمانية عن باقي الخيول العادية من أجل التكيف مع الظروف المناخية الجافة،و قدرتها الفائقة على التحمل و شدة ظروف الصحراء .

“أهمية الخيول في الحياة”

ترجع أهمّية الخيول بأهمية كبيرة و متعددة ، حيث كانت تحظي عند البشر منذ القِدم، فهي مصدر غذائي للحوم والحليب، كما أنّها من أهم الحيوانات الأليفة التي استُخدمت في الأعمال الزراعية، والركوب والنقل، وكانت عامل أساسي في الحروب قديماً  والرياضات الترفيهية المختلفة على مدى العصور.

 

“أنواع الخيول بإختصار”

هناك أنواع من الخيول عديده وكثيره ،  وقد يتفاوات ذلك فيما بينها تفاوت ملحوظ سواء في  الشكل أو الحجم أو السرعة و أيضاً القدرة على التحمل فمنها فنجد مثلاً   الحصان العربي والحصان الإنجليزي والحصان المهجن الأصيل بين العربي والإنجليزي وهو ذلك النوع الذي نراه في سباق الخيول .

“ألوان الخيول”

ألوان الخيول فهي كثير وغير محصوره، ومازلا حتى الآن يكتشف الوان جديدة لم تكن موجودة من قبل ولكن تكون نادرة بعض الشيء.

تتمثل الألوان الطبيعة لدي الخيول بين  الأشقر والأحمر والعسلي والأسود والأشهب، و يتغذى الحصان عادة على الحشائش، وأمعائه الغليظة تحورت لهضم الأعلاف إن الاحتياج اليومي الطبيعي من الغذاء له حوالي 1 كلغم (2 باوند) من الغذاء الجاف لكل 50 كلغم (100 باوند) من وزن جسمة .

 

– معلومات عامة عن الخيول؛

1_ يوجد هناك أكثر من 400 سلالات مختلفة من الخيول، يمكن أن يصل حجم الخيول إلى 69 بوصة (175 سم) من الحافر إلى الكتف، ويبلغ وزنها 2200 رطل (998 كجم)، أصغر سلالات الخيول يمكن أن تكون صغيرة مثل 30 بوصة (76 سم) من الحافر إلى الكتف وتزن 120 رطلا فقط (54 كجم)، وفقاً لبعض الدراسات التي أجرت.

2_من المعتقد أن الخيول تم تدجينها لأول مرة في آسيا ما بين 3000 و 4000 قبل الميلاد، وفقا لجامعة ولاية أوكلاهوما، في ذلك الوقت كانت تستخدم الخيول في الغالب للحليب واللحوم، وفي النهاية انضمت الخيول إلى الثيران كشكل من أشكال نقل الحيوانات، ومنها الخيول العربية الأصلية .

3_تعيش على الأرض منذ أكثر من 50 مليون عام، وفقا للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، حيث نشأت الخيول الأولى في أمريكا الشمالية ثم امتدت إلى آسيا وأوروبا، ولقد انقرضت الخيول المتبقية في أمريكا الشمالية منذ حوالي 10،000 عام وأعيد إدخالها من قبل المستعمرين الأوروبيين .

4_  تعتبر الخيول من الحيوانات عاشبة، هذا يعني أنهم يأكلون النباتات فقط، عادة تأكل الخيول العشب لكن الخيول المستأنسة تتغذى عادة على النخالة والشوفان المدرفل والشعير والقش أيضا، يتغذى حصان طبيعي على 1 إلى 2 في المائة من وزن جسمه كل يوم، وفقا لجمعية الرفق بالحيوان، وللخيول معدة واحدة على عكس الأبقار، وهي صغيرة، وللحصول على ما يكفي من الطعام يجب أن يرعى الحصان طوال اليوم .

5_ تواجد الخيول في جميع بلاد العالم، وفي كل قارة باستثناء القارة القطبية الجنوبية، على سبيل المثال تم العثور على الحبشي في إثيوبيا، وال Budyonny يأتي من روسيا، و Deliboz من جورجيا وأرمينيا، والمصري جاء من مصر، ويأتي كولورادو رانجربريد من سهول كولورادو وفقا لابحاث أجرت .

6_ الخيول من الحيوانات الاجتماعية ، حيث كانوا يعيشون في مجموعات تسمى قطعان، في البرية ستعيش الخيول في قطعان تتكون من ثلاثة إلى 20 حيوانا ويقودها خيل ناضج، يطلق عليه الفحل، ووفقا لناشيونال جيوغرافيك يتكون بقية القطيع من الإناث .

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا اليوم، الذي تحدثنا لكم من خلاله عن دورة حياة الخيول منذ الولادة، وعن أهمية الخيول، و معلومات عامة حول الخيول، نرجوا أن يكون نال إعجابكم، دمتم سالمين.

لمزيد من المعلومات حول :

أفضل أنواع الخيول في العالم

الخيول البربرية الأصلية 

 

 

 

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *